المساعدات الاجتماعية الطارئة لمتضرري العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة في شهر أيار للعام 2021

News Date: 
2021-11-30
Cover Image: 
Body News: 

المساعدات الاجتماعية الطارئة لمتضرري العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة في شهر أيار للعام 2021

 

الفئات المستهدفة وآلية التسجيل والتحقق ومعايير الاهلية للأسر والعمال المتضررين ومهام الشركاء في تنفيذ المشروع

 

 

  1. التعريفات:

1.1 الضرر المباشر:

هوالاذى الذي يلحق بالشخص او بالاسرة في ماله او سكنه او ممتلكاته بفعل الغير، والفئة المستهدفة في المشروع من المتضررين بشكل مباشر هم الاسر الفقيرة والمهمشة المتضررة بفعل العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.

 

1.2 اللجنة المشتركة لحصر الاضرار:

هي اللجنة الحكومية المختصة المشكلة من مجموعة مؤسسات حكومية لحصر الاضرار الناتجة عن الحرب بكافة اشكالها، وتصنيف الاضرار والمتضررين، و تتشكل اللجنة من وزارة الاسكان والاشغال العامة، وزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة العمل، ومؤسسات حكومية اخرى.

 

1.3 الاسر الفقيرة المنكشفة جراء العدوان:

أسر فقيرة وضعيفة تأثرت بالعدوان بشكل مباشر، وهم غيرمسجلين لدى قواعد بيانات برنامج المساعدات النقدية لوزارة التنمية الاجتماعية، لديهم مصدر دخل محدود مع وجود افراد ضعفاء في الأسرة (ذوي اعاقة، مسنين، أسر تعولها نساء، مرضى،وأطفال).

  1. الفئات المستهدفة:
    1. المجموعة الاولى: الاسر الفقيرة المسجلة على قاعدة البيانات لدى وزارة التنمية الاجتماعية للمنتفعين من التحويلات النقدية الدورية CTP – وهي كذلك أسر متضررة بشكل مباشر من العدوان الاسرائيلي الاخيرعلى قطاع غزة، حيث تم تسجيل تلك الاسر رسميًا في نظام السجل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية قبل الحرب وتم تطبيق صيغة اختبار PMT عليهم وتبين أنهم من أفقر الأسر وأكثرها احتياجًا (أولوية عالية جدًا).

 

  1. المجموعة الثانية:

 وتشمل قسمين فرعيين من الاسرالفقيرة:

  • القسم الفرعي الأول للمجموعة الثانية: أسر فقيرة على قائمة انتظار برنامج المساعدات النقدية الCTP  لدى وزارة التنمية الأجتماعية، وهي كذلك أسر متضررة بشكل مباشر من العدوان الاسرائيلي الاخيرعلى قطاع غزة، حيث طبقت وزارة التنمية الاجتماعية بالفعل صيغة PMT عليهم ووجد أنهم مؤهلين كعائلات فقيرة جديدة لبرنامج التحويلات النقدية – قائمة الأنتظار. هذه المجموعة أيضا من أفقر الأسر وأكثرها احتياجًا (أولوية عالية جدًا).

 

 

  • القسم الفرعي الثاني للمجموعة الثانية: أسر فقيرة جديدة ليست مسجلة على قاعدة البيانات لدى وزارة التنمية الاجتماعية كمنتفعين من التحويلات النقدية الCTP. قبل العدوان الاسرائيلي الاخيرعلى قطاع غزة، هذه الأسركان لديها دخل بسيط محدود وتضم أفرادًا ضعفاء مثل الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن  وتقطن في المناطق التي تأثرت بالحرب. بعد الحرب،  أصبحت هذه الأسر أكثر فقرًا أو من فئة الأسر الاشد فقرا بسبب الحرب التي أثرت عليهم بشكل مباشر. هذه الأسر تواجه أعباء ثقيلة بسبب التأثير المباشر لحرب غزة حيث تدهور وضعها الاقتصادي وتتطلب اهتمامًا خاصًا (أولوية عالية جدًا).
    1. المجموعة الثالثة: العمال الذين فقدوا دخلهم أو مصدر رزقهم كلياً أو جزئياً / بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة. تحتاج هذه الاسر الى توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للمعيشة (أولوية عالية).

 

  1. آلية تحديد المستفيدين في المجموعتين الاولى والثانية وآلية التحقق:
  1. تحديد العائلات المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية ال CTP بشكل منتظم والمسجلين في قوائم الانتظارالذين تأثروا بالحرب:  تم جمع بيانات اضافية لهذه العائلات والتحقق منها لتحديد المتأثرين منهم بشكل مباشر بالحرب وذلك من خلال لجنة مشتركة بقيادة وزارة الأشغال العامة والأسكان ووزارة التنمية الاجتماعية في غزة والجهات المعنية بإحصاء الأضرار في محافظات غزة من خلال استخدام نموذجًا إلكترونيًا لتسجيل المتضررين من العدوان الأخير. الرابط التالي كان نشط خلال فترة التسجيل (http://www.mpwh.ps/damageقامت اللجنة المشتركة لحصر الأضرار بزيارات ميدانية للتحقق من بيانات الأسر المقيدة في النموذج، وأشرفت اللجنة على تدقيق وتصنيف وتصفية البيانات للأسر المسجلة.
  2. من القائمة الناتجة التي قدمتها اللجنة المشتركة، حددت وزارة التنمية الاجتماعية المستفيدين من برنامج التحويلات النقدية الدوري ومن هم في قائمة الانتظار من خلال التحقق من قاعدة بيانات وزارة التنمية الاجتماعية.
  3. بالإضافة إلى ما سبق، سيتم فحص بيانات المستفيدين مع الجهات المختصة فيما يتعلق بفئة الأسر الفقيرة والضعيفة. بالنسبة للمجموعة الاولى والقسم الفرعي الأول للمجموعة الثانية، سيتم فحص البيانات مع وزارة الداخلية ووزارة المالية. بالنسبة للقسم الفرعي الثاني للمجموعة الثانية ، سيتم فحص البيانات مع وزارة الداخلية ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد ووزارة النقل والمواصلات). كما سيتم استبعاد المستفيدين المتأثرين بالحرب الذين يتلقون مساعدات من المانحين وجهات التمويل الأخرى (مثل الأونروا والمنحة القطرية).
  4. ستقوم وزارة التنمية الاجتماعية من خلال باحثيها الميدانيين في غزة بتنفيذ زيارات ميدانية للتحقق من بيانات المستفيدين المستهدفين ذوي الصلة باستخدام نفس النموذج الالكتروني المذكور (للتحقق من أن عائلات برامج التحويلات النقدية المحددة تأثرت أيضًا بشكل مباشر بالحرب في غزة، ولضمان الامتثال للمعايير المؤهلة).
  5.  
  6. آلية تحديد المستفيدين في المجموعة الثالثة والتحقق منها:
    1. سيتم وضع المعايير وآلية التسجيل والتحقق بناءً على ما يمكن تنفيذه من قبل الشريك المنفذ وزارة التنمية الاجتماعية في غزة مع مراعاة الوضع السياسي هناك. بما أن وزارة العمل ليس لديها مكاتب وموظفين (قدرة تشغيلية في غزة)، فإن وزارة التنمية الاجتماعية ستنفذ هذه المهام من خلال مكاتبها وموظفيها المتواجدين في غزة.
    2. سيتم جمع البيانات والقوائم المتوفرة من الأطراف الرئيسية التي شاركت في تسجيل العمال المتأثرين بالحرب في غزة (أثناء وبعد الحرب( من خمس مصادر رئيسية:
  • اتحاد الغرف التجارية (سيتم التواصل بالخصوص من قبل وزارة التنمية الأجتماعية).
  • نقابة العمال (سيتم التواصل بالخصوص من قبل وزارة التنمية الأجتماعية).
  • الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال (سيتم التواصل بالخصوص من قبل وزارة العمل).
  • جمعية رجال الأعمال (سيتم التواصل بالخصوص من قبل وزارة التنمية الأجتماعية).
  • اللجنة الحكومية المشتركة بقيادة وزارة الإسكان والأشغال العامة ووزارة التنمية الاجتماعية والتي كانت مسؤولة عن إحصاء أضرار الحرب في غزة (سيتم التواصل بالخصوص من قبل وزارة التنمية الأجتماعية).
    1. سيتم جمع معلومات عن الآلية المستخدمة ونموذج التسجيل المستخدم للحصول على هذه البيانات والقوائم من قبل المصادرالمذكورة في النقطة 4.2 أعلاه.
    2. سيتم فحص قوائم المرشحين من خلال:
    3. وزارة المالية: التحقق من الرواتب المدفوعة من الحكومة.
    4. وزارة الداخلية: مراجعة نظام السجل المدني.
    5. وزارة الاقتصاد الوطني: استبعاد المسجلين كملاك شركة أو مساهمين، والذين لديهم أي سجلات تجارية، والمفوضين بالتوقيع في الشركات وأعضاء مجلس الإدارة (في حدود المعلومات الممكنة التي يمكن أن تقدمها وزارة الاقتصاد الوطني).
    6. وزارة النقل والمواصلات: استبعاد أصحاب تصاريح النقل العام، وأصحاب مدارس تدريب قيادة السيارات، وأصحاب مكاتب سيارات الأجرة، وأصحاب شركات تأجير السيارات وتجار استيراد و تصدير السيارات (في حدود المعلومات الممكنة التي يمكن أن تقدمها وزارة النقل والمواصلات).
    7. وزارة التنمية الاجتماعية في غزة: حيث ان الوزارة بغزة مصرح لها الوصول إلى نظام بيانات الحكومة الموحد لغزة ويمكنها التحقق من خلاله من حالة العمل الحالية أو أية بيانات أخرى للمستفيدين المستهدفين.
    8. سيتم استبعاد المستفيدين المتأثرين بالحرب الذين يتلقون مساعدات من مصادر او مانحين اخرين (مثل الأونروا و المنحة القطرية).
    9. ستستبعد وزارة التنمية الاجتماعية الأسر التي ترأسها نساء في غزة والتي تم تحديدها على أنها أسر متأثرة بـجائحة كورونا (من فئة العمال) حيث سيتم الدفع لهم على هذا الأساس من خلال قائمة وزارة العمل (كعائلات ترأسها نساء متأثرة بجائحة كورونا)، كما ستستبعد وزارة التنمية الاجتماعية المرشحين الذين تلقوا دفعات سابقة من هذا المشروع كمتضررين من جائحة كورونا في غزة.
    10. بناءً على آلية التسجيل والنماذج المستخدمة كما ذكر في النقطة 4.3 أعلاه، سيتم تطوير نموذج موحد للتحقق من قبل وزارة التنمية الاجتماعية لاستخدامه من قبل الباحثين الميدانيين في غزة من أجل التحقق من بيانات المستفيدين.
    11. سيتم تحويل نموذج التحقق الموحد إلى نظام المعلومات المحوسب في وزارة التنمية الاجتماعية ليتم استخدامه إلكترونيًا (سيتم تنفيذه من قبل فريق تكنولوجيا المعلومات في وزارة التنمية الاجتماعية في غزة).
    12. في حال تجاوز عدد المرشحين للمجموعة الثالثة العدد المطلوب، سيتم إعطاء الأولوية بناءً على المعايير التالية:
    13. العمال الذين فقدوا مصدر دخلهم كنتيجة مباشرة للعدوان الإسرائيلي الأخير (خسارة كاملة أولوية أعلى من الخسارة الجزئية).
    14. متزوج ورب أسرة (أولوية أعلى من أعزب).
    15. لديه عدد أكبر من أفراد الأسرة.
    16. دخل منخفض جدا.
    17. طبيعة العمل: عمال المياومة، الباعة المتجولون، عمال النظافة.
    18. العائلات التي لديها أفراد ضعفاء مثل الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، الأمراض المزمنة، إلخ.
    19. الأسر التي تعيلها نساء.
  1. مهام ومسؤوليات الشركاء في تنفيذ المشروع:

 

  1. مهام ومسؤوليات وزارة المالية:
  2. وحدة تنسيق المشروع في وزارة المالية ستكون مسؤولة عن الإشراف العام وتنفيذ المكون الخاص بالمساعدة الطارئة لمتضرري الحرب في غزة ، بما في ذلك الإدارة العامة، والإدارة المالية، وعمليات الصرف.
  3. بما أن وحدة تنسيق المشروع في وزارة المالية هي المسؤولة بشكل عام عن التنفيذ، ستعمل بشكل وثيق مع وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية على إدارة وتنفيذ المكون الخاص بالمساعدة الطارئة لمتضرري الحرب في غزة.

 

  1. مهام ومسؤوليات وزارة التنمية الاجتماعية:
  2. المشاركة مع وزارة العمل في وضع معايير الأهلية وآليات الاستهداف والتحقق للفئات المستهدفة.
  3. تنفيذ الآليات المذكورة لجميع المجموعات المستهدفة الثلاث.
  4. إعداد البيانات والقوائم للمستفيدين المستهدفين المؤهلين للمساعدة والتقارير ذات العلاقة ومشاركتها مع الأطراف ذات الصلة بالمشروع.
  5. تقدم وزارة التنمية الاجتماعية القوائم النهائية للمستحقين للمساعدة إلى وزارة المالية لتقوم بدورها في التحضير لعمليات الصرف وفق نظام الدفع أو الصرف السابق الذي استخدم لصرف مساعدات المتضررين من كورونا.

 

  1. مهام ومسؤوليات وزارة العمل:
  2. المشاركة مع وزارة التنمية الاجتماعية في وضع معايير الأهلية وآليات الاستهداف والتحقق.
  3. ستجمع وزارة العمل من الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال قائمة تسجيل العمال المتأثرين بالحرب في غزة (أثناء الحرب وبعدها).
  4.  ستلعب وزارة العمل دورًا في الاتصال والتواصل أيضًا، وإرسال رسائل قصيرة عبر المحمول (SMS) إلى المستفيدين (لجميع المجموعات المذكورة المتعلقة بوزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل) وفقًا للقوائم المرسلة من وزارة التنمية الاجتماعية.
  5. التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية لإعداد البيان الصحفي للإعلان عن موعد الصرف الفعلي.

 

 

Undefined